انواع الانفس

بسم الله الرحمن الرحيم 
1-النفس الأمارة بالسوء:وهي النفس التي تأمر صاحبها بالمعاصي والذنوب كما وردت في قوله تعالي"علي لسان امرأة العزيز وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء".
ثم تتحول هذه النفس الي نفس لوامة تلوم صاحبها علي فعل الذنب والاعتراف به كما ورد في قوله تعالي"انا راودته عن نفسه وإنه لمن الصادقين"ليتوب صاحبها ويستغفر ربه ولذلك قال"أن ربي غفور رحيم"اي قابل لتوبتها.
واما النفس التي لا تتوب ولا ترجع فهي النفس المريضة بالغل والحقد والحسد والبغضاء والشحناء وهذه الامراض تكون في القلب ولذلك قال"تعالي في حق نساء النبي فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلنا قولا معروفا"والنفس اللوامة اقسم الله بها بقيمتها فقال تعالي"لا اقسم بيوم القيامة ولا اقسم بالنفس اللوامة".
2-النفس المطمئنة:وهي النفس المطمئنة لقضاء الله في كل شئ
في الضراء والسراء والشر والخير لأنها تعلم أن الله هو الضار وهو النافع وان كل شئ بأمره وإنه ما اصابك ما كان ليخطئك وما اخطأك ما كان ليصيبك وهذه النفس مؤمنة بالقدر خيره وشره حلوه ومره ولذلك قال الله"في حقها يأيتها النفس المطمئنة ارجعي الي ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي".
3-هناك نفس لم يذكرها الله لأنها ليست لها قيمة ولا ذكر وهي النفس التابعة لغيرها وليست لها أي قيمة ولا رأي كما قال النبي محمد(ص) لا يكن أحدكم إمعه أن يقول إذا احسن الناس أحسنا واذا اساءو أسأنا ولكن أن توطنو أنفسكم إذا احسن الناس أن تحسنو واذا اساءو أن تجتنبو اساءتهم.
*هذا ما اعلم والله اعلي وأعلم*

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل عام وانتم بخير

رقم 1 في حياتك