لا تفكر في امر الرزق

بسم الله الرحمن الرحيم
لا تشغل بالك بامر الرزق لانك قد تتعب كثيرا لان الله سبحانه وتعالي حسم المسألة وقال تعالي(ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين).
 وقال تعالي(وفي السماء رزقكم وما توعدون).
وقال تعالي(فامشو في مناكبها وكلو من رزقه واليه النشور).
وصدق من قال"ان الرزق يطلب العبد كما يطلبه الموت"واذا فكرت ستجد انك يمكن ان تكون متعلم وحالك مستور وفقط وتجد غيرك غير متعلم وحاله احسن منك ماديا بكثير بمعني ان تجده يمتلك منزلا وسيارة وحاله ايسر منك وتسال نفسك من اين اتي بهذا ولاكن الله حسم ايضا هذه المسالة وقال تعالي(ايحسبون انما نمدهم به من مال وبنين نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون).
يعني ان هذا المال قد يكون اختبار وقد يكون نعمة وقد يكون فتنة والدليل قول الله(ولنبلونكم حتي نعلم المجاهدين منكم والصابرين).
وقوله تعالي(وما بكم من نعمة فمن الله).
 وقوله (واعلمو انما اموالكم واولادكم فتنة).
فالاولي اختبار ليشهدك الله علي نفسك انه اعطاك المال فماذا فعلت به لانه سبحانه سبق في علمه ماذا تفعل به ولكن ليشهدك انت علي نفسك حينما تقف امام الله.
ومن لم يأتي المال ايضا هو اختبار ايصبر علي حاله ام يكفر ويقنط من رحمة الله.
الثانية:ان المال نعمة من الله فكيف تعاملت مع هذه النعمة شكرت المنعم واستعملتها فيما يرضيه ام استعملتها فيما لا يرضيه مثل اللهو والشهوات.
الثالثة:ان يكون المال فتنة تفتن بها وتحس انك بالمال تملك كل شيء وتفعل به كل ما يحلو لك وتتعالي به علي الناس ام تنتصر به علي نفسك وشهواتك وان تحول الفتنة الي نعمة انعم الله بها عليك وان تتصدك وتساعد الضعفاء والمحتاجين حتي تنجو من الفتنة وان يكون يقينك واعتقادك بالله لانه اعطي الدنيا لمن احب ومن لا يحب ولكنه اعطي الدين لمن احب وقوله تعالي في الحديث القدسي(ما معناه ان عبده فلان مثلا لا يصلحه الا الفقر ولو اغناه لفسد حاله وان فلان لا يصلحه الا الغني ولو افقره لفسد حاله وهو اعلم بخلقه وقد يسأل سائل ان فلان اغناه الله كما قال في الحديث(سبحانه وهذا العبد بغناه بغي وتكبر وطغي فكيف ذالك؟
نقول له ان الله اغناه ليصلحه ولكنه ضل الطريق بنفسه بمعني انه ليس له علي الله حجة ولا رجاء لان الله قال(ما اصابك من حسنة فمن الله وما اصابك من سيئة فمن نفسك)وان الله  اعطاه ما يصلحه لكنه ابي لان الله قال(وهديناه النجدين)اي طريق الخير وطريق الشر وايضا ان الله سبق في علمه ان عبده فلان لا يصلحه الا الفقر فافقره ولكنه بغي وتكبر رغم فقره نقول له ان هذا العبد لم يصبر علي فقره ولم يستعن بالله ولم يجعل هذا الفقر شفاعة له عند الله ولم يقتدي برسول الله"صلي الله عليه وسلم"الذي قال عنه الصحابة رضي الله عنهم كان يمر الهلال والثاني والثالث ولم يوقد في بيت رسول الله"صلي الله عليه وسلم"نار يعني لا يطبخون ولا يسوون طعام وهذا هو افضل الخلق علي الاطلاق واخيرا كل ذالك متاع الحياة الدنيا وقد قال رسول الله"صلي الله عليه وسلم"تلخيصا لكل ما سبق الدنيا لاربعة نفر رجل اتاه الله علما ومالا فعمل بعلمه وانفق المال في الحق ورجل اتاه الله العلم ولم يؤته مالا فتمني ان لو اتاه الله المال فعمل به مثل صاحبه فاخذ الاجر بالنيه فقط
2-ورجل اتاه الله مالا فسلطه الله علي نفقته في الحرام ورجل لم ياته الله علما ولا مالا فتمني ان لو اتاه الله المال ففعل به مثل صاحبه فاخذ الوزر بالنيه او كما قال النبي"صلي الله عليه وسلم"فانظر الي ايهم تتمني
"هذا ما اعلم والله اعلي واعلم"

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انواع الانفس

كل عام وانتم بخير

رقم 1 في حياتك